ما هو التسويق بالعمولة وماهي افضل المنصات وكيف يمكنك البدء وكيف يمكنك الربح منه
قد تتسال علي ما هي افضل طرق الربح علي الانترنت وكيف يمكنك ان تربح من خلال عملك علي الانترنت دعني اجيبك هناك الكثير من الطرق ،ولكن يعتبر التسويق بالعمولة من افضل طرق الربح من الانترنت فهو طريقة سريعة وغير مكلفة لكسب المال دون متاعب البيع الفعلي للمنتج .
موضوعنا اليوم عن طرق الربح من خلال التسويق بالعمولة عبر من الانترنت وكيف يعمل وماهي مزاياه وكيف يمكنك البدء في العمل كمسوق بالعمولة وافضل قنوات التسويق التسويق بالعمولة وكيف يمكنك الربح منه.وحتي تصل الي المعرفة الكاملة لهذا المجال كل ما عليك فعله هو انت تقراء هذه المقالة وباذن الله بعدها سوف تكون ملما بكل شىء حول التسويق بالعمولة ,ولكن دعنا نتعرف اولا علي :
ما هو التسويق بالعمولة عبر الانترنت؟
هو العملية التي يقوم بها المسوق بالتسويق لمنتجات او خدمات او حتي اعلانات شخص آخر أو شركة أخرى نظير عمولة اوانسبة من المبيعات متفق عليها و يبحث المسوق ببساطة عن منتج يستمتع به ،
ثم يروج لهذا المنتج ويكسب جزءًا من الربح من كل عملية بيع يقوم بها. يتم تعقب المبيعات عبر الروابط التابعة الخاصة بالمسوق من موقع إلى آخر من خلال نظام الاحاله اوالافيليت الخاص بهم .
مثال عملي : عندما تريد انت شراء منتج معين عبر الانترنت قد تزور بعض من مواقع او تري فديوهات عن المراجعات للمنتج وتجد الشخص الذي قام بعمل مراجعة كاملة قام بوضع الرابط الخاص بشراء المنتج في صندوق الوصف او علي موقعه وهنا عندما تقوم بالضغط علي الرابط والشراء من الموقع سوف يحص هذا الشخص علي عمولة بعتباره مسوق .
كيف يعمل التسويق بالعمولة عبر الانترنت؟
نظرًا لأن التسويق بالعمولة يعمل من خلال توزيع مسؤوليات تسويق المنتجات ، فإنه يتمكن من الاستفادة من قدرات مجموعة متنوعة من الأفراد او الشركات من أجل استراتيجية تسويق أكثر فاعلية مع تزويد المساهمين في المبيعات بحصة من الأرباح.
- البائع او صانع المنتج
- المسوق بالعمولة
- المستهلك
- البائع وصانعي المنتج
البائع ، سواء كان رائد أعمال منفردًا أو مؤسسة كبيرة ، هو بائع أو تاجر أو مبتكر منتج أو بائع تجزئة مع منتج او خدمة يمكنك التسويق لها. يمكن أن يكون المنتج شيئًا ماديًا ،مثل السلع المنزلية,سلع كهربائية،أو خدمة يتم تقديمها،او منتج رقمي مثل الكورسات او البرامج .
- المسوق بالعمولة او المعلن
المعروف أيضًا باسم الناشر، يمكن أن تكون إما فردًا أو شركة تقوم بتسويق منتج البائع بطريقة جذابة للمستهلكين المحتملين والمهتمين بهذا المنتج . وتقوم بالترويج للمنتج عبر القنوات الخاصة بها لإقناع المستهلكين بأنها ذات قيمة أو مفيدة لهم وإقناعهم بشراء المنتج.
- المستهلك
سواء كان المستهلك يعرف ذلك أم لا ، فهم المحركون للتسويق بالعمولة. يشارك المسوقون بالعمولة هذه المنتجات معهم على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الإلكترونية اوالاعلان عبر محركات البحث .
عندما يشتري المستهلكون المنتج ، يتقاسم البائع والمسوق الأرباح. في بعض الأحيان ، يختار المسوق ان يكون صريح مع المستهلك او جمهوره من خلال الكشف عن أنه يتلقى عمولة مقابل عمليات الشراء التي يقومون بها. في أوقات أخرى ، قد يكون المستهلك غافلًا تمامًا عن نظام التسويق التابع وراء مشتراياته.
كيف يحصل المسوقون بالعمولة علي عمولتهم؟
التسويق بالعمولة له دور لا يمكن إنكاره لأولئك الذين يتطلعون الي عمل او دخل مادي او إلى زيادة دخلهم عبر الإنترنت.
ولكن كيف يحصل المسوق بالعمولة على رواتبهم بعد ربط البائع بالمستهلك ؟
يمكن أن تصبح الإجابة معقدة,وقد لا يحتاج المستهلك دائمًا إلى شراء المنتج للشركة التابعة للحصول على عمولة اعتمادًا على البرنامج ،
سيتم قياس مساهمة الشركة التابعة في مبيعات البائع بشكل مختلف.
- الدفع لكل بيع
هذا هو الهيكل القياسي للتسويق بالعمولة. في هذا البرنامج ، يدفع التاجر للمسوق نسبة مئوية من سعر بيع المنتج بعد أن يشتري المستهلك المنتج نتيجة لاستراتيجيات التسويق التابعة له.وهذه تتم عبر تقنيات تتبع الروابط والاحالات الخاصة بالمسوقين في برامج التسويق بالعمولة الخاصة بالشخص او الشركة او عبر البرومو كود الذي يعطيه بائع المنتج للمسوق وتضعة انت للحصول علي خصم شراء .
- الدفع لكل نقرة
يركز هذا البرنامج على تحفيز المسوق بالعمولة لإعادة توجيه المستهلكين من منصة التسويق الخاصة بهم إلى موقع التاجر. هذا يعني أنه يجب على الشركة التابعة إشراك المستهلك إلى الحد الذي سينتقل من موقع الشركة التابعة إلى موقع التاجر. يتم الدفع للشركة التابعة بناءً على الزيادة في حركة مرور الويب والنقرات .
ما هي اهم مميزات العمل في التسويق بالعمولة؟
- الدخل المادي
في حين أن أي وظيفة "تقليدية" تتطلب منك أن تكون في العمل لكسب المال ، فإن التسويق بالعمولة يوفر لك القدرة على كسب المال أثناء نومك و سترى عوائد مستمرة في ذلك الوقت حيث يشتري المستهلكون المنتج خلال الأيام والأسابيع التالية.
- لايوجد خدمة عملاء
بفضل هيكل التسويق بالعمولة ، لن تضطر أبدًا إلى القلق بشأن دعم العملاء أو إرضاء العملاء. تتمثل المهمة الكاملة للمسوق بالعمولة في ربط البائع بالمستهلك. يتعامل البائع مع أي شكاوى من المستهلكين بعد أن تتلقى عمولتك من البيع.
- لا توجد قيود عمل رسمية
إذا كنت ممن يكره الذهاب إلى المكتب وساعات العمل الرسمية والملابس الرسمية ، فإن التسويق بالعمولة هو الحل الأمثل. ستتمكن من الترويج للمنتجات إطلاق الحملات والحصول على إيرادات من المنتجات التي يشتريها جمهورك المستهدف في الوقت الذي تريد وأنت مرتاح في منزلك.
- لايوجد راس مال
مما يعني أنه يمكنك البدء بسرعة ودون الكثير من المتاعب. لا توجد رسوم للقلق بشأنها ولا داعي لإنشاء منتج. يعد بدء هذا النوع من العمل أمرًا بسيطًا .
- الاستقلال المطلق
نظرًا لأنك أصبحت في الأساس عاملاً مستقلاً ، فإنك تحصل على الاستقلال المطلق في تحديد أهدافك الخاصة وقرارتك ، وإعادة توجيه مسارك ، واختيار المنتجات التي تهمك والتي تريد التسويق لها ،وحتى تحديد ساعات العمل الخاصة بك.ستكون أيضًا خاليًا من قيود ولوائح الشركة.
- المكافآت على أساس الأداء
في الوظائف التقليدية يمكنك العمل لمدة 80 ساعة في الأسبوع والحصول على نفس الراتب. يعتمد التسويق بالعمولة على أدائك تمامًا. ستحصل منه على ما تضعه فيه. سيترجم شحذ مهارات المراجعة وكتابة حملات جذابة إلى تحسينات مباشرة في إيراداتك. ستحصل أخيرًا على أموال مقابل العمل الرائع الذي تقوم به!
وبعد كل هذا يجب ان تتعرف علي اهم قنوات ومنصات المستخدمة للتسويق التي يمكن الاستفاده من خلالها الترويج للمنتجاتك او الخدمات التي تريد التسويق لها
ماهي اهم القنوات التسويقية الشائعة المستخدمة للتسويق بالعمولة؟
تشترك معظم الشركات التابعة في ممارسات مشتركة لضمان مشاركة جمهورها وتقبله لشراء المنتجات المروجة، هناك العديد من القنوات التسويقية المختلفة التي قد يستفيدون منها.فالمسوق يبحث عن الشريحة المستهدفة او الاشخاص المحتملة او المهتمه بالمنتج الذي يريد التسويق له وهنا عليك تحديد اهدافك بدقة اين تجد الشريحة الذي تريدها او تريد التسويق لها .
- السوشيال ميديا
هي من اكبر واشهر منصات التسويق نظرا لتوسعها الكبير جدا وتضم اكبر شريحة من مستخدمين الانترنت وابرزها (فيسبوك - يوتيوب - تويتر - انستغرام - والخ )غيره الكثير وهذا يدل علي تنوع الجمهور واختلافه الذي يمكنك من معرفة اين يوجد المهتمين بالمنتج .
عندما يمتلك المسوق بالعمولة صفحات او حسابات علي مواقع التواصل الاجتماعي او قناة علي اليوتيوب فهو يمتلك القدرة على التأثير في قرارات الشراء لشريحة كبيرة من المستخدمين.
اذا وضع المسوق استراتجية جيده للاستفادة من ذلك فمن السهل عليه توجيه المستهلكين إلى منتجات البائع من خلال منشورات وسائل التواصل الاجتماعي او فيديوهات يوتيويب والتفاعلات الأخرى مع متابعيهم. يحصل بعد ذلك على حصة من الأرباح التي تم تحقيقها.
مثال عملي : عندما تريد انت كمسوق التسويق لملابس اين يمكنك انت تجد اكبر نسبة من جمهورك المستهدف الذي تريده ان يري حملاتك الترويجيه ويقوم بعمليات الشراء اذا كانت اجابتك انستغرام فهذا صحيح .
- المدونات الالكترونية
هي من افضل قنوات التسويق فمع القدرة على الترتيب في محركات البحث ،والمعلومات القيمة التي تحتويها المدونة بذلك يستطيع المدونون في زيادة تحويلات الي موقع المتنج او البائع.
على سبيل المثال :- يقوم المدون بتجربة المنتج أو الخدمة ثم يكتب مراجعة شاملة تروج له بطريقة مقنعة ، مما يؤدي إلى زيارة صفحة المنتج او موقع البائع مما يساعد على تحسين مبيعات البائع. مراجعات للمنتج وروابط تابعة للموقع والاعلان علي المدونة طوال الوقت.
- اعلان على المواقع الصغيرة
يمكن أن يؤدي تطوير المواقع الصغيرة وتحقيق الدخل منها أيضًا إلى تحقيق قدر كبير من المبيعات. يتم الإعلان عن هذه المواقع ضمن موقع شريك أو على القوائم الدعائية لمحرك بحث. فهي متميزة ومنفصلة عن الموقع الرئيسي للمنظمة. من خلال تقديم محتوى أكثر تركيزًا وملاءمة لجمهور معين ، تؤدي المواقع المصغرة إلى زيادة التحويلات بسبب عباراتها البسيطة والمباشرة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
- البريد الإلكتروني
لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني مصدرًا حيويًا لدخل التسويق بالعمولة. لدى بعض الشركات التابعة قوائم بريد إلكتروني يمكنهم استخدامها للترويج لمنتجات البائع. قد يستفيد الآخرون من الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني التي تتضمن ارتباطات تشعبية للمنتجات ،
- المواقع إلاعلامية الكبيرة
تم تصميم هذه المواقع لإنشاء قدر هائل من الزيارات في جميع الأوقات ، وتركز على بناء جمهور من الملايين. تروج هذه المواقع للمنتجات لجمهورها الهائل من خلال استخدام اللافتات والروابط التابعة السياقية. توفر هذه الطريقة تعرضًا فائقًا وتن معدلات التحويل ، مما يؤدي إلى تحقيق أرباح من الدرجة الأولى لكل من البائع والشركة.
وهناك العديد والعديد من النصائح وسوف نكتفي الان بهذا القدر وسوف نتكلم بشكل اوسع في هذه المجال ولكن فضلا وليس امرا تقيم هذا المقال بوضع تعليق تقديرا لهذا المجهود .

أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
ردحذف